رياضة وملاعب

بالصور| جولة بمحافظات مصر.. أجمل المعالم السياحية من القناة إلى الصعيد

تتسم مصر بالانتشار الكبير لمعالمها الأثرية والمميزة التى تنتشر فى طول البلاد وعرضها، فكل محافظة من محافظات مصر تتمتع بمزارات سياحية مميزة، تجعل منها مزارا سياحيا جاذبا للسياح من الداخل والخارج.

النيل.. مصدر الحياة فى واديه، يعد أشهر معالم محافظة القاهرة، ويضم على جانبية عددا كبيرا من الأماكن المهمة والتى من بينها برج القاهرة الشهير الذى بنى فى الفترة من 1956 و1961 على شكل زهرة اللوتس، ويقع فى جزيرة الزمالك.

وفى محافظة الجيزة، تستقر أهرامات الجيزة التى تشهد للأجداد المصريين بحضارة تجاوز عمرها آلاف السنين، واستطاعت أن تبهر العالم على مر العصور.

الفيوم، المحافظة العتيقة التى تحتضن شلالات وادى الريان الساحرة، ذات الطبيعة البكر التى لم تمسها يد على مر السنين، لتحتفظ بجمالها وطابعها المميز، والذى يجتذب السياح من كل مكان فى العالم.

وفى الإسكندرية، تحفة العمارة الحديثة، كوبرى ستانلى، واحد من أشهر المعالم الحديثة الذى شيد فى مطلع الألفية الحالية، لينضم إلى مجموعة كبيرة من المعالم المميزة للمحافظة، كمكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباى والمنتزه وغيرها.

وفى محافظة البحيرة، يقع وادى النطرون، أول تجمع رهبانى مسيحى، على أرض وادى النطرون، والذى يعود إلى القرن الرابع الميلادى، عندما بناه الأنبا مقار، ويضم أديرة الأنبا بيشوى، ودير البراموس، ودير السريان.

وتتميز محافظة كفر الشيخ بمدينة فوة التى تحظى بشهرة واسعة فى صناعة السجاد اليدوى، والكليم والمشغولات اليدوية المعتمدة على الصناعات النسجية.

كما تشتهر محافظة القليوبية بوجود تل اليهود أو تل اليهودية، الواقع فى مدينة شبين القناطر، على مساحة تقدر بـ90 فدانا، على بعد 3 كيلومترات من جنوب شرق مدينة شبين القناطر، ويعج بالآثار التى تعود لعهد الأسرة الفرعونية الوسطى.

وتشتهر محافظة بنى سويف بهرم ميدوم، الذى بنى فى عهد الملك سنفرو من الأسرة الرابعة، وهو عبارة عن 3 مصاطب، ويعد خامس أكبر هرم فى مصر، وكان الغرض منه أن يكون مقبرة لسنفرو.

دمياط، المدينة الساحلية الساحرة، التى تشتهر بصناعة الأثاث، إلا أن لها شهرة واسعة بآثارها التى نذكر منها منطقة تل البراشية، الواقعة جنوب شرق مدينة فارسكور، والتى عثر فيها على حمام رومانى فريد وخزان سفلى للمياه يتخلله خطوط للصرف الصحى، والتى ترجع للعصر الرومانى.

محاظة الشرقية، التى تقع على نيل مصر العظيم، وتعد من أهم المحافظات الزراعية، والتى تشتهر بالمحاصيل الحقلية والبستانية.

وفى محافظة الغربية، يعد مسجد السيد البدوى واحدا من أشهر علامات المحافظة السياحية، والمعروف بوجود ضريح أحمد البدوى، أحد أقطاب الولاية الأربعة لدى الصوفية من أهل السنة والجماعة، المسجد بنى فى عام 1276 ميلادية، على يد أحد تلامذة السيد البدوى والذى يدعى عبد العال.

وعلى شاطئ القنال، تشتهر محافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس، حيث تمر قناة السويس من خلال الثلاث محافظات المعروف عنها انتشار الأنشطة التجارية، وأنشطة الصيد وغيرها.

وفى محافظة مطروح، تعتبر الشواطئ الساحرة والتى من بينها شاطئ كليوباترا والمعروف بحمام الملكة كليوباترا الموجود بداخل تكوين صخرى طبيعى، والذى كانت تذهب الملكة إليه للاستشفاء والاستجمام.

كما تشتهر محافظة البحر الأحمر بشاطئ جزيرة الجفتون الساحر، الذى يجتذب السياح من كل دول العالم، للاستمتاع بالمياه الساحرة والصافية، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية ذات التكوينات والألوان المبهرة.

وفى صعيد مصر، نبدأ من محافظة الأقصر، التى تضم أكبر عدد من المعابد والآثار المصرية لمصر الفرعونية، والتى من بينها معبد الكرنك، الذى يجتذب السياح من كل مكان فى العالم لمشاهدة الفن المعمارى الرفيع الذى استطاع الفراعنة أن يبرعوا فيه.

وفى قنا، نجد معبد دندرة، الذى يعد واحدا من أشهر معابد مصر القديمه، والذى يقع على بعد 2.5 كيلومتر من جنوب شرق مدينة دندرة الأثرية.

أسوان، أجمل محافظات مصر، والتى تحتضن نهر النيل فى أعذب صورة، بمياهه الصافية والنقية، فضلا عن بحيرة ناصر، وعدد من قرى التهجير النوبية.

سوهاج، والتى شهدت مؤخرا افتتاح متحفها القومى الجديد، والذى يضم عددا كبيرا من القطع الأثرية المميزة، ليكون بذلك معلما من معالم المحافظة وأهم مزاراتها السياحية.

وقد يكون أهم ما يميز محافظتا شمال وجنوب سيناء، الشواطئ الساحرة، والمياه الشفافة التى تجتذب السياح وهواة الغطس والطبيعة من كل دول العالم.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى