متابعات

السفير الأوكرانى: ندعم قيادة السيسى لمصر نحو بناء دولة حديثة

قال سفير أوكرانيا بالقاهرة، هينادى لاتى، إن مصر دولة محورية لتحقيق السلام فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإن كييف تعول على دعم مصر لوحدة وسيادة أوكرانيا على أراضيها، خاصةً فى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

أكد السفير الأوكرانى دعم بلاده لقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى لمصر نحو بناء دولة ديمقراطية حديثة ومستقرة وآمنة، مشيرًا إلى أن كييف تولى اهتمامًا كبيرًا بدعم العلاقات الثنائية مع مصر.

وأعرب عن ثقته بأن البلدين يرغبان فى تطوير الحوار السياسى على أعلى المستويات الذى سوف يسهم فى تعزيز التعاون المشترك، مشيرًا إلى أن مصر وأوكرانيا احتفلتا فى يناير الماضى بمرور 25 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد تضامن بلاده مع الحكومة والشعب المصرى فى تحركاتهم الحاسمة ضد التطرف والإرهاب، بهدف القضاء على هذا الشر الذى يهدد النظام العالمى اليوم، مع الوضع فى الاعتبار أن أوكرانيا تعانى من الأعمال الإرهابية وتشهد خسائر منذ أكثر من 3 سنوات.

وأشار إلى أهمية عقد المشاورات السياسية بين وزارتى الخارجية بالبلدين، فى ضوء العضوية غير الدائمة لمصر وأوكرانيا فى مجلس الأمن الدولى.

وحول التعاون الاقتصادى، أعرب عن أمله أن تعقد الدورة السابعة للجنة التعاون الاقتصادى والعلمى والفنى المشترك فى مطلع العام المقبل والتى ستسهم فى إعطاء دفعة نحو تعزيز التعاون فى كل المجالات، مؤكدًا أن مصر تعد أهم شريك تجارى لأوكرانيا فى الشرق الأوسط وإفريقيا وهى أكبر مستورد للقمح والذرة الصفراء الأوكرانى فى العالم ، وأن أوكرانيا تهتم بزيادة حجم المنتجات الزراعية التى يمكن استيرادها من مصر.

وأوضح أن قيمة التبادل التجارى بين البلدين بلغت 2.314.8 مليار دولار عام 2016 بزيادة تقدر بنحو 108.3 مليون دولار مقارنة بعام 2015، حيث صدرت أوكرانيا بما قيمته 2.266.1 مليار دولار لمصر، وكان الصلب أهم بنود الصادرات الأوكرانية لمصر بنسبة 38.1% من إجمالى الصادرات عام 2016.

وأضاف أن قيمة التبادل التجارى والخدمات بلغت نحو 1.188 مليار دولار فى الستة أشهر الأولى من هذا العام من بينها صادرات أوكرانية لمصر بقيمة 1.087 مليار دولار، لافتًا إلى أن أوكرانيا تنفذ حاليًا واحدة من أهم المشروعات الاستثمارية فى مصر بقيمة 300 مليون دولار وهى استخراج النفط فى حقل علم الشاويش بالصحراء الغربية.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى