أخبار

الاحتفال بـ يوم المرأة المصرية .. اعرف كل تفاصيله

حقا إنه عيد لكل المصريين وليس للمرأة فقط، حيث يحمل يوم الـ 16 من مارس تاريخا من النضال لا ينكره أحد لتلك الجوهرة المتلألئة فى سماء الكفاح، فقد أثبتت المرأة المصرية للعالم أجمع كم أنها جديرة بكل ما وصلت إليه من مكانات خفاقة، حيث لم تخف من صوت الرصاص فى الحروب والثورات، ولم يخيفها غطرسة المحتل رغم قسوته وشدته.

وقد جاء اختيار يوم 16 مارس من كل عام ليكون يوما لـ المرأة المصرية لعدة أسباب تاريخية، ترجع بدايتها لثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال عام 1919، بعد استشهاد حميدة خليل أول شهيدة مصرية من أجل الوطن، وتظاهرت فى هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة هدى شعراوى رافعات أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية، كما نال شرف الشهادة ” نعيمة عبدالحميد، وحميدة خليل، وفاطمة محمود، ونعمات محمد، وحميدة سليمان، ويمنى صبيح”.

يوم المرأة المصرية

وفى 16 مارس عام 1923 دعت هدى شعراوى لتأسيس أول اتحاد نسائى فى مصر، وكان على رأس مطالبه رفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل من ناحية القوانين وضرورة حصول المصريات على حق التعليم العام الثانوى والجامعى، وإصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج.

أما فى 16 مارس من عام 1956 حصلت المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشيح، وهو أحد المطالب التى ناضلت المرأة المصرية من أجلها وهى التى تحققت بفعل دستور 1956، كما أصبحت المرأة فى هذا التاريخ عضوا برلمانيا ولها الحق أيضًا فى التصويت، ومنهن من اختير ليشغل مناصب رفيعة كوزراء وقضاة وسفراء.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى