أخبار

الأحد.. انطلاق مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمشاركة علماء 57 دولة

أعلنت وزارة الأوقاف، عن انطلاق فعاليات المؤتمر الدولى الثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال الفترة من 15 إلى 16 سبتمبر.

وأضافت الوزارة، فى بيان لها، اليوم الأربعاء، أن المؤتمر يأتى بعنوان: “فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية”، ويشارك فيه أكثر من 50 وزيرًا ومفتيًا ورئيسًا للمجالس الإسلامية العليا من 57 دولة من مختلف دول العالم.

وأوضحت أن مؤتمر هذا العام والذى يناقش 43 بحثًا حول محاوره الثلاثة يتسم بمشاركة دولية واسعة، ويعقد على مستوى متميز من أهل العلم والفكر والثقافة، والعديد من قيادات المؤسسات الدينية الرسمية ورؤساء وأساتذة جامعات من مختلف دول العالم، إضافة إلى الوزراء والمفتين ليصل إلى 500 عالم ومثقف ومختص.

وأشار البيان إلى أن الدول الإفريقية المشاركة هى إريتريا – بوروندى – تشاد – الجابون – جمهورية القمر المتحدة – جنوب إفريقيا – جنوب السودان – جيبوتى – زامبيا – زيمبابوى – السودان – سيراليون – غانا – الكاميرون – الكونغو الديمقراطية – كينيا – المغرب – موريتانيا – موزمبيق، إضافة إلى مصر فى إطار رئاستها للاتحاد الإفريقى.

ويناقش المؤتمر الأحكام الفقهية لبناء الدول وفق رؤية عصرية وللمواطنة ونظم الحكم الحديثة وأركان ومفهوم الدولة، وكذلك ركائز فقه الدول وفقه الجماعات وخطاب القطيعة المدعو من الجماعات المتطرفة، والآثار السلبية لفقه الجماعات ونظرة القانون الدولى لفقه الدول، كما يناقش العوامل السياسية والاقتصادية والثقافية والقانونية والدستورية لبناء الدول ويصدر وثيقة للمواطنة المتكاملة.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى