أخبار

وزير التعليم: نظام جديد للقبول بالجامعات فى 2020

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى، إن هناك مجموعات تعمل على نظام الثانوية العامة (النظام التراكمى) الذى سيتم الانتهاء منه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة العامة الثانية لمؤتمر التعليم فى مصر، الذى تنظمه جامعة القاهرة ومؤسسة “أخبار اليوم”، والذى يعقد تحت عنوان “حلول واقعية لأهم مشكلات التعليم قبل الجامعى”، بمشاركة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب الدكتور جمال شيحة، وأمين المجلس الأعلى للجامعات الدكتور أشرف حاتم، وأمين عام صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء الدكتور عبد الوهاب الغندور، وعضو لجنة تقييم الحلول الدكتور سامى نصار.

وأضاف وزير التعليم أن إزالة الضغوط عن الطلاب أول طرق الاستمتاع بالعلم، مشيرًا إلى أن محاولة إصلاح الوزارة من الداخل والعاملين بالمنظومة التعليمية من معلمين ومشرفين ومسؤولين من أهم أولويات عمل الوزارة.

وأضاف: “دور أولياء الأمور مهم جدا، ونريد أن يكونوا جزءا من هذا البرنامج، ونحتاج أن يتم منح الأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة قيما وأخلاقا وليس منهجا فقط، ونسير نحو الطريق إلى التكنولوجيا.. نسعى إلى إيجاد معلمين لتطبيق هذا، وهو أمر صعب للغاية، حيث إن المعلم جزء مهم لتحقيق الهدف المرجو منه”.

وأوضح الوزير أن الأطفال الذين يدخلون للعملية التعليمية فى سبتمبر 2018 يجب أن يتم منحهم الخبرات، وأن يعيشوا طفولتهم خلال مراحل التعليم الأولى، وعدم شغلهم بالمحتوى والاختبارات، بالإضافة إلى تعلم مهارات اللغات بحرفية شديدة، والوصول إلى مرحلة التمكن للغتين العربية والإنجليزية قبل بلوغ الصف الرابع، مشيرا إلى أن ما يزيد من الأمر صعوبة هو وصول عدد الأطفال إلى مليونى تلميذ فى المرحلة الابتدائية.

ولفت إلى أن النظام الجديد للقبول فى الجامعات يجب أن يكون جاهزا بحلول عام 2020، منوها بأن النظام الجديد المعنى بالطفولة المبكرة ومهارات القيادة سيتم إعداده خلال 10 شهور.

وتابع وزير التعليم: “إننا نخاف من المجهول وفكر مقاومة التغير والثقافة، وهناك أشياء إيجابية، والحكومة متفاهمة جدا، وهناك نوع من التفاهم أيضا بين العاملين السابقين والحاليين بالوزارة”، مشيرا إلى أنه ستتم الاستعانة بالكفاءات التى تعتمد عليها ليست فقط من الوزارة بل من خارجها أيضًا.

وردا على اختيار طلاب الثانوية العامة بعض المواد لتكون أقرب لما يدرسونه فى الجامعة، أكد الوزير: “إننا نريد طالبا له القدرة على اﻻختيار دون قيود”، وشدد: “إننا حريصون على التنفيذ، والفكرة يتم تجهيزها، حيث إننا بحاجة إلى تعليم يستمتع به الطالب”، مبينا أنه يريد أن يصبح الطالب سعيدا وهو يختار ما يريد دراسته، وقال: “لا نريد حصرهم فى المجال العلمى والأدبى فقط”.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى