أخبار

موعد رفع الدعم على الكهرباء نهائيا.. الوزير يكشف التفاصيل

كشف وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، مساء اليوم، عن موعد رفع الدعم المالي على الكهرباء نهائيا. وقال إن مصر بعد خططها لعلاج أزمة الكهرباء نجحت في تحقيق الاستقرار في الطاقة والكهرباء، وأصبح لدينا قدرات احتياطية تصل لـ15 ألف ميجا وات.

وأوضح أنه في العام المالي 2024/2025 سينتهي الدعم المالي على الكهرباء نهائيا، مستطردا: «سيتم النظر إلى قطاع محدودي الدخل.. وأسعارنا ما زالت متواضعة بالمقارنة مع الدول الأخرى»

وأضاف في مداخلة هاتفية خلال برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON»، أن أكبر حمل كهربائي في البلاد وصلنا إليه كان 35 ألف ميجاوات خلال الصيف الماضي

وعلقت الحديدي، قائلة: «طالما لدينا احتياطي ليه بنعمل طاقة نووية ومحطة بنبنان للطاقة الشمسية؟»، ليرد الوزير: «إحنا عاملين خطة استراتجية طويلة الأجل للطاقة في مصر تعالج أمرين الطاقة الكهربائية والبترول، حيث إننا نسير في جميع الاتجاهات، ونسعى لتنوع مصادر الطاقة بالأخص الطاقة النووية لأنها الاكثر استقرارا».

وكشف وزير الكهرباء عن موعد دخول أول مفاعل نووي من محطة الضبعة الخدمة، قائلا: «سيكون بحلول سنة 2028 بواقع أربع مفاعلات». وأوضح أن محطة بنبان الرابعة على العالم من ناحية القدرة على توليد الكهرباء واستثماراتها تصل لملياري دولار، مفيدا بأنه في 2023 سوف تصل الكهرباء المولدة من الطاقات المتجددة إلى 10 آلاف ميجاوات سواء من الرياح أو الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى