عربيه

ما هى الخدمات الإلكترونية التى توفرها السعودية للحجاج؟

تحاول السعودية كل عام التيسير على حجاج بيت الله الحرام، واعتمدت فى العام الحالى فى ذلك على أحدث الوسائل التكنولوجية، من بينها تطبيقات ذكية وحلول تقنية لإرشاد وتوجيه الحجاج وضمان سلامتهم.

فبمجرد ربط الحاج هاتفه بشبكة الإنترنت المجانى فى الحرم المكى، سيدخل تلقائيا على مركز “خدمات الزوار” الذى يحتوى على إرشادات مهمة وكتب وصوتيات وخرائط، وتقدم هذه الخدمة كل المعلومات، التى تهم الحجاج بثلاث لغات مختلفة هى العربية والإنجليزية والأوردية، بحسب “سكاى نيوز”.

وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، عبد الرحمن السديس، قد دشن هذه المنظومة الإلكترونية مساء الجمعة قبل أسبوع على بدء مناسك الحج.

ربط إلكترونى

وأعد الدفاع المدنى خريطة إلكترونية للاستدلال على المعالم والمنشآت ومقرات الجهات المشاركة فى الحج فى مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة أو المعابر التى يسلكها الحجاج.

وقال مدير إدارة تقنية المعلومات فى المديرية العامة للدفاع المدنى العقيد يحيى الغامدى إنه تم هذا العام ربط جميع مواقع الدفاع المدنى بالمشاعر بجميع خدمات تقنية المعلومات.

وفى هذا الإطار، تم استحداث نظام إلكترونى للإبلاغ عن حالات إنقاذ الحجاج فى المشاعر، ونظام إلكترونى آخر لتسجيل معلومات المصابين، ونظام خاص بجميع البلاغات فى المملكة مشيراً إلى أنه يتم تحديث هذا النظام كل 60 ثانية، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

المناسك

كما أطلقت وزارة الحج والعمرة نسخة محدثة لتطبيقها على الأجهزة الذكية تحت مسمى تطبيق “مناسكنا”، والذى يتيح خرائط مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، ومدينة جدة، وتحتوى تلك الخرائط على مجموعة كبيرة من المواقع التى تهم الضيف الكريم خلال رحلته مصنفة، وسهلة الاستخدام.

ويوفر التطبيق خدمة تتبع مواقع الأهل، والأصدقاء على نظام الخرائط، والتواصل معهم والوصول إليهم.

ويدعم التطبيق سبع لغات، أبرزها اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأردو، والتركية، والملايو، والبنغالية.

توعية “ذكية”

وبدورها، استخدمت هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر تقنيات حديثة فى توعية الحجاج وتوجيههم، فى منطقتى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد أدخلت الهيئة هذا العام تطبيق” مبرور ” على الهواتف الذكية وهو يحوى مواد توعية بـ 15 لغة ما بين مرئية ومسموعة ومقروءة.

وتقدم الرئاسة من خلال هذا التطبيق معلومات وافية عن الأماكن التى يقصدها الحجاج للزيارة فى منطقتى مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمشروع والممنوع من الزيارة مع تأصيل شرعى لأبرز ما يتعلق بهذه الأماكن.

دليل طبى

وعلى المستوى الطبى، أطلقت وزارة الصحة قاعدة بيانات ميكروميديكس أون لاين مجانا للأطباء والصيادلة وفنيى الصيدلة العاملين فى موسم حج هذا العام من أجل توفير أدلة موثوقة وشاملة للدواء من حيث الدراسات السريرية للمرضى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى