متابعات

مايسه عطوه عن قانون العمل الجديد: يحافظ على حقوق 26 مليون مواطن

الغاء استمارة 6 وانشاء صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة

أكدت مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، أن قانون العمل الجديد يأتى استكمالًا لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل حماية عمال مصر، حيث أشار الرئيس فى خطابه مع العمال أن ذراع مصر اليمني هي القوات المسلحة واليسرى هم عمال مصر.

وأكملت في بيان لها اليوم، أن قانون العمل الجديد يخاطب أكثر من 26 مليون مواطن يعملون فى القطاع الخاص والجهات غير الحكومية، ولأول مرة فى تاريخ الحياة العمالية يحدث هذا القانون توازنًا بين حقوق العامل وبين مكتسبات صاحب العمل بشكل يجذب المزيد من الاستثمارات، وكذلك إيجاد علاقة قانونية تتسم بالشرعية والدستورية، لا يُظلم فيها أحد على حساب الآخر وإنما الجميع يسعى لتحقيق مصلحة مصر.
وتابعت: كما استحدث القانون إنشاء مجلس أعلى لتنمية الموارد المهارات البشرية مقره محافظة القاهرة، يتولي وضع السياسات العامة لتنمية الموارد والمهارات البشرية، وفرض إلغاء الترخيص حال ثبت مخالفة الشركة لحكم من الأحكام الجوهرية في القرارات الصادرة تنفيذًا لأحكام خذا الفصل.

وأضافت: لأول مرة يتم إنشاء صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص.
ويقوم الصندوق بتقديم الدعم للنفقات العلاجية والخدمات الطبية طبقا لما تحدده اللائحة المالية والإدارية للصندوق، وتوفير سبل الانتقال، والإعاشة والإقامة بمواقع العمل النائية، ودعم توفير اشتراطات السلامة والصحة المهنية اللازمة.
واستطردت: كما حظر مشروع القانون تشغيل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا. ووفر 45 يوما في السنة إجازة للعامل من ذوي الإعاقة، ومثلهم لمن تجاوز الخمسين عاما. كما تضمن سقوط حق العامل في اقتضاء مقابل أجازته إذا نزل عنها.

واختتمت: كما الغى القانون الجديد، استمارة 6، التي كانت تتيح فصل العامل في أي وقت، كما ألغى الفصل التعسفي للعمال، ولا يكون هناك فصل إلا بحكم قضائى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى