حوار مع مسئول

حوار ..اللواء خالد محجوب لايوجد مكان لإى مقصر داخل حى الأزبكية

حوار   آية شحاتة – محمد حمدى

منذ أن وطأت قدمية أرض حى الأزبكية وهو يواصل الليل بالنهار متواجدًا وسط عمال ومهندسي الحي في الشارع يتابع كل صغيرة وكبيرة بنفسه، وعلي الرغم من توليه مسؤولية الحي خلال أيام قليلة وقيامه بالعديد من الأعمال التي لاقت ترحابا شديدا من أهالي المنطقة إلا أن هناك العديد من الأسئلة في انتظار أجاب اللواء خالد محجوب.

نود أن نتعرف علي بيانات بطاقة حضرتك الشخصية حتي وصلت إلى منصب رئيس حي الازبكية؟

بدايٍه أنا لواء شرطة سابقّا،  وإسمي خالد اسماعيل عبدالفتاح محجوب، وقد صعدت علي المعاش في عام ٢٠١٦، وقمت بتدريس مادة القانون الجنائي لطلبه كلية الشرطة لمدة عامين، ولكن قدمت في المحليات وتم تعييني في محافظة الدقهلية فانقطعت عن التدريس لقلة الوقت، وأثبت كفائتي وعملت بأكبر مراكز مدينة الدقهلية بالمحليات بالرغم من قلة خبرتي في عالم المحليات وكل علاقتي بها عندما كنت ظابط شرطة في ازاله الاشغالات فقط، وقد أخذت دورة بأكاديمية ناصر واثقلتني خبرات عديدة في مجال المحليات حيث درس لي نخبة من الخبراء منهم المحافظين والقيادات الإدراية.

وقد  اجتازت الدورة في الاكاديمية لمدة ٣ شهور، ومن بعدها تم اختياري من بين ٧٧   من اصل ١٥٠٠ متقدمين من ظباط جيش وشرطة ومهندسين ومهن أخري.

ومن بعدها تم تعيين بمركز وكيل وزارة، وأيضًا شرفت بتعيين وقد عملت بأكبر مراكز  الدقهلية بالرغم من قلة خبرتي وعلمي بالوجة النظري التي درسته بالكلية فقط، وذلك من خلال نزولي لازالة الاشغالات عندما كنت ظابط شرطه.

وبالرغم من المخالفات العديدة التي وجدتها بالدقهلية إلا أنه تم السيطرة علي الوضع بالكامل، ولهذا استعان بي  محافظ الدقهلية لادراة مكان آخر وبالفعل ذهبت وقمت بالسيطرة علية لمده شهرين، كما حصل الحي علي مركز اول علي مستوي المحافظة في التصويت على استفتاء الدستور وذلك بفضل الله ثم مساعدة الناس للحصول علي كافة حقوقهم، كما جهزنا حملات توعية كثيرة للشباب خلال الشوارع والمقاهي وبالفعل ذهب عدد كبير من الشباب للاستفتاء.

وعلي المستوي الشخصي استفدت كثيرًا في تكوين خبرتي أثناء الخدمة في محافظة الدقهلية، ولكن لم اطلب نقل وفوجئت بنقلي في حي الأزبكية، وقد اعتدت هذا الأمر كرجل شرطة، وهدفنا هوا الارتقاء بالوطن وخدمة المواطن البسيط.

بماذا بدأت مع اول يوم لتولي سيادتك رئاسة الحى داخل أروقة الحي؟

منذ قدومي في حي الأزبكية تعرفت علي الموظفين في رئاسة الحي من خلال زيارة مكاتبهم، ومن خلال الزيارة اتعرف مكانتهم ووظيفتهم مؤكدًا عليهم بأننا هنا فقط من أجل خدمة الوطن، وأيضًا عمال النظافة تعرفت عليهم وسمعت منهم المشاكل التي تواجههم.

هل ستقوم بحملات يومية لازاله الاشغالات والقمامه من الميادين والشوارع في الحي؟

منذ اليوم الأول لتولي المنصب فقد قمت بحملات يومية مسائية وصباحية، وبخلاف الحملات  اقوم بالنزول مع الموظفين داخل الحي لإزالة الاشغالات ولا اترك ثغرة واحدة.

هل توجد خطه لرصف الطرق السيئة بشوارع الحي وكذلك انارتها؟

نعم، ولدينا بالطبع الخطة الاستثمارية التي يتم تنفيذها سنويًا ولها ميزانية خاصة من المحافظة توضع علي الاحياء كلٍ علي حسب احتياجاته، ويوجد بها شق للرصف وشق للإنارة، ونحن قمنا بإمضاء عقد مع مقاول واشترطنا علية وجود الشرط الجزائي حتي نحقق المزيد من الالتزام.

هل سيوجد اي حواجز في التعامل مع المواطنين؟

المواطن بإمكانه مقابلتي في الشارع أيضًا ، ومع هذا هاتفي الشخصي مع العديد من المواطنين، ومن بعد ما يبلغني المواطن بالمشكلة فأرسلها للمختص، ولا توجد حواحز بين المواطن ورئيس الحي، حيث اننا موجدين هنا لخدمة المواطن.

يعاني المواطن من بعض المعوقات التي تقابله لانهاء خدماته داخل أروقة حي الازبكية، ومتي يشعر المواطن بأن موظفي الحي يقدمون له الخدمات في سهوله و يسر؟

عندما يأتي المواطن مباشره الي مكتبي، حيث اشترطت علي موظفي رئاسة الحي أن يفتح مكتبي في جميع الأوقات لاي مواطن ومن بعدها استقبال مشكلته وإرساله للمسئول المختص، ومن بعدها نري حلها في حدود القانون، وتفحص المشكلة من الجهة الفنية المختصة فيأخذ حقة اذا كان له حق أو يأخذ عقابه اذا كان مخالفًا.

ماهي الصعوبات التي تقابل رئيس حي الازبكيه؟

حي الأزبكية من الأحياء العريقة بالعاصمة، ولكن المشكلة الرئيسية في الحي هي الاشغالات وبالفعل سيتم القضاء عليها، وفريق العمل علي مدار الساعة متواجد لتلقي اي مشكلة اشغالات والقيام علي الفور لازالتها، أما المشكلة الرئيسية التي تواجه جميع المحافظات وهي النظافة، ولهذا فأنا اعتادت أن أري الشارع يوميًا في الصباح بنفسي حيث يوجد بالحي عمال النظافة في الورديات الليلة وفي الورديات الصباحية.

حي الأزبكية ليس حل سكني كما ذكرت من قبل، وهل اذا وجد رجل اعمال يتولي نظافة شارع تحت إشراف رئاسة الحي، فما رايك في تلك المباردة؟

السيد الوزير والسيد المحافظ لم يعترضوا علي مشاركة المجتمع الميداني في شتى مجالات الحي اطلاقًا، وقد استعتن بالفعل في محافظة الدقهلية برجال الأعمال والمواطنين الشرفاء الذين كان هدفهم الاول هوا خدمة الوطن،وان لم توجد مثل تلك المبادرات فسأقوم بنفسي بعرضها علي رجال الحي والمواطنين وكلٍ علي مقدرته في المساعده.

من المعروف أن الاحياء بها الكثير من المخالفات والسلبيات والمشاكل، فهل حي الأزبكية حي نموذجي وخال من التجاوزات والرشاوي والاهمال والعمل فيه يسير علي ما يرام ؟

حي الأزبكية مثله مثل كثير من الأحياء توجد به الثغرات والمشكلات،  ولكن علي المستوي الشخصي كرئيسًا للحي مكلف بخدمة المواطنين ، ولن اقبل اي حاله خروج عن القانون سواء من الموظف أو المواطن، ولكن لا اتصرف في تلك التوقعات الا بوجود الادلة.

هل هناك قرارات ازاله ولكن لم يتم تنفيذها ؟

بالفعل، قمنا بحصر الاماكن المجاورة وعمل التقارير اللازمة، وسنبدأ بالفعل في اتخاذ الإجراءات اللازمة، ونري ما سبب تأخيرها لهذا الحين.

نود أن نتعرف علي طموحاتك وافكارك التي تتمني انت تتحق بحي الأزبكية؟

سنبذل قصاري جهدنا حتي الوصول إلي حي النموذجي، حيث الجودة الكاملة لكل شئ سواء قرارات الاشغالات أو تجميل الميادين أو القضاء علي العشوائيات.

ما الذي يقدمة المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين وهل يتم متابعته بشكل مستمر؟

المركز التكنولوجي تم عملة لخدمة المواطن بدلًا من تعطيل خدمته في الإدارات، فهو يتعامل مع موظف واحد فقط  ومن خلال هذا الموظف يتم ارسال طلب المواطن الي المسئول المختص لبحث الطلب والإفادة فيه.

ما رايك في رجال الأعمال أصحاب النفوذ والمصالح الذين يسيرون مصالحهم بأموالهم  وهل ظهر هذة النوعية امامك ولو ظهرت  ماذا سيكون رد سيادتكم  مع رجال الأعمال والموظف المنوط بذلك.؟

هذا من المحتمل حدوثة في شتى المجالات، ولكن خلال تجربتي مع رئاسة حي الأزبكية اذا حدث امامي تلك الأفعال سأقوم بالتدخل فورًا وأخذ الإجراءات القانونية معه، لانني لا اقبل التجاوز أمام القانون فالكل سواسية.

هل يسعي اللواء خالد محجوب لتغيير معاونية من سكرتارية ومسئولين ومديري إدارات ؟

لا استطيع تغيير احدًا من منصبه بدون تقييمه اولًا، وهل لديه ملكه التطوير والوصول بمستوي افضل ام يتدني مستواه وذلك بعد التقييم.
.

ماذا عن خطط تنظيم المدارس الموجودة بالحي؟

بالفعل تم وضع خطه محكمه للمدارس وجاري تنفيذها في تلك الأيام قبل دخول العام الدارسي للتأكد من كفاءة  المدارس من جميع الجهات حيث المباني والأدوات التي تساعد علي تحسين فرصة التعليم، والتأكد من استلام جميع الطلاب الكتب المدرسية قبل دخول العام الدراسي، والتأكد من كفاءة المعلمون الموجودن في كل المدارس.

ختامًا هل لسيادتك كلمه تود أن توجهها لابناء حي الأزبكية ؟

ابناء الحي هم امانه في رقبتي، وواجبي أن اللي رغابتهم وان يكون حيهم  حي نموذجي كما يستحقون، كما تشرفت أيضًا باختياري لرئاسة الحي، وان اكون سبب في حل جميع مشاكلهم.

 

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة
زر الذهاب إلى الأعلى