عالميه

المفوضية الأوروبية تقرر فى يونيو إمكانية مقاضاة دول بشأن المهاجرين

تتخذ المفوضية الأوروبية الشهر المقبل قرارا بشأن اتخاذ أى إجراءات قانونية ضد الدول التى تتقاعس عن إعادة توطين طالبى اللجوء بموجب اتفاق داخل الاتحاد الأوروبى لتتخذ المفوضية خطوة صغيرة صوب فرض عقوبات محتملة على بولندا والمجر.

كان قرار الاتحاد فى 2015 توزيع الوافدين الجدد على دول الاتحاد الأوروبى أثار جدلا وتمت إعادة توطين أقل من 18500 شخص حتى الآن بموجب الخطة التى من المفترض أن تشمل 160 ألفا على مدى عامين.

وفى حين مضت بعض دول الاتحاد ببطء واستوعبت بعض طالبى اللجوء على مضض فقد رفضت بولندا والمجر استضافة أى لاجئين.

وقال ديميتريس أفراموبولوس مفوض شؤون الهجرة فى الاتحاد فى مؤتمر صحفى “من غير المقبول أنه فى الوقت الذى تبذل فيه أغلبية الدول الأعضاء جهودا فعلية بروح أوروبية حقيقية تواصل دول أخرى إبداء عدم التضامن”.

وأضاف “لهذا أدعو بولندا والمجر، اللتين لم تستقبلا شخصا واحدا ممن يحتاجون الحماية، إلى البدء فى فعل هذا الآن”.

وقالت المفوضية إنها ستقرر الشهر المقبل ما إذا كانت ستفتح ما يسمى بدعاوى مخالفات تتعلق بإعادة التوطين ضد الدول التى لم تلتزم بتعهداتها.

وعلاوة على بولندا والمجر، اللتين أقامتا دعاوى ضد برنامج إعادة التوطين أمام أكبر محكمة فى الاتحاد الأوروبي، أشارت المفوضية أيضا إلى جمهورية التشيك وقالت إنها لم تنشط فى هذه القضية منذ عام.

والنمسا أيضا من دول الاتحاد التى لم تستقبل أى شخص بموجب الخطة لكنها تعهدت فى الآونة الأخيرة باستقبال طالبى لجوء من إيطاليا. وقالت المفوضية إن على النمسا فعل الأمر نفسه بالنسبة لليونان.

وجرى الاتفاق على خطة إعادة التوطين فى خضم وصول أعداد قياسية من اللاجئين والمهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى الاتحاد.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى