صحه و طب

فوائد فيتامين «ك» على الجسم.. وأهم مصادره

أكدت دراسات أجريت مؤخرا فائدة فيتامين “ك” ودوره فى الحفاظ على صحة الفرد من أمراض القلب والسكتات الدماغية وغيره.

وأشار الباحثون إلى ضرورة إمداد الجسم بفيتامين “ك” من خلال تناول الأطعمة الغنية به، حيث يتوفر بكثرة فى الخضراوات الورقية والزيوت النباتية واللحوم والبيض والجبن.

وأضاف الباحثون أهمية فيتامين “ك” وفقا لتقرير جاء فى موقع “ميديك فوريوم”، ومنها:

-تحسين صحة العظام:

يُحسن فيتامين “ك” من صحة العظام ويقويها ويعزز من كثافتها، وبالتالى يقلل من خطر تعرضها للكسر، وذلك عن طريق استخدام الكالسيوم فى بناء العظام والحفاظ على صحتها.

-تعزيز صحة القلب:

يساعد فيتامين “ك” فى خفض ضغط الدم عن طريق منع تراكم المعادن فى الأوعية الدموية، كما يعمل على خفض خطر الإصابة بالالتهاب وحماية الخلايا المتواجدة فى بطانة الأوعية الدموية، ويحمى من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

-محاربة السرطان:

ينجح ذلك الفيتامين فى محاربة كل من سرطان القولون والبنكرياس والكبد والمبيض، وذلك بسبب خصائصه المضادة للسرطان.

-تعزيز عمل الدماغ:

أكدت الدراسات العلمية على أهمية فيتامين “ك” فى تعزيز عمل وظائف الدماغ، وحماية خلاياه من الالتهاب، كما يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر وباركنسون، ويعمل على تحسين ذاكرة كبار السن.

-تنظيم تخثر الدم:

يعمل فيتامين ك على إنتاج البروثرومبين، وهو عبارة عن آلية تحدث فى الجسم خلال التعرض للإصابة وتمزق الأوعية الدموية، بالإضافة إلى دوره فى نقل الكالسيوم، الذى يساعد فى تخثر الدم بجميع أنحاء الجسم.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق