سوشيال ميديا

5 سمات شخصية تدفعك للموت و3 للحياة

تطرقت دراسة حديثة للسمات الشخصية التى تساعد الأشخاص على تحقيق نجاحات كبيرة فى حياتهم العملية، وبعض السمات التى تدفعهم للإصابة بالعديد من الأمراض.

ونشرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية 5 سمات للشخصية تساعد الأشخاص على الحياة بصورة مضطربة، وتدفعها إلى الإصابة بأمراض خطيرة، و3 سمات أخرى تمكنها من مواجهة صعاب الحياة بصورة أكثر إيجابية منها:

الرومانسية

توصلت دراسات حديثة إلى أن هناك علاقة وثيقة بين الصحة والرومانسية، فالنساء اللاتى يعانقن ويقبلن أزواجهن بانتظام، لديهن ضغط دم منخفض، ومعدلات ضربات قلب أقل، من أولئك الذين يعانون من اتصال جسدى أقل.

يقظة الضمير

يميل أصحاب الضمير اليقظ، أن يكونوا مجتهدين ومنظمين، ويمكن الاعتماد عليهم لأنهم يتميزون بالانضباط الذاتى، والعمل المنظم نحو أهداف محددة، ووجدت دراسة أجرتها مجلة “ميشيجان” الأمريكية أن الضمير اليقظ، يحمى صاحبه من الإصابة بالمرض بشكل عام، ومن احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 37%، وارتفاع ضغط الدم بنسبة 27 %، والتهاب المفاصل بنسبة 23%، ومرض السكرى بنسبة 20%.

وأشار الباحثون إلى أن هناك صلة بين الضمير والصحة، فهؤلاء الأشخاص الذين يتمتعون بضمير يقظ، يمارسوا السلوكيات الصحية مثل تناول الطعام الصحى، وممارسة الرياضة، وهى سلوكيات مهمة للوقاية من أمراض مثل السكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم والسكرى.

الانفتاح

يتميز هؤلاء الأشخاص الذين يتسمون بسمه الانفتاح، بخصائص عديدة مثل الخيال والفضول والبصيرة، ويميلون إلى الدخول فى التجارب الجديدة، والتعامل مع مجموعة كبيرة من البشر، ووجدت الأبحاث المنشورة، أن هذه السمات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بصحة أفضل، وتؤدى إلى انخفاض احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 31%، والقلب بنسبة 17%، وارتفاع ضغط الدم بنسبة 29%.

الانبساطية

كشفت العديد من الدراسات الحديثة أن الشخص الانبساطى هم شخص إيجابى واجتماعى وبسيط، ولديه روح ودودة فى التعامل مع الآخرين، لكن هذه السمات تشجع على عادات غير صحية مثل الإفراط فى تناول الطعام، والاستهلاك المفرط للكحول، وبالتالى زيادة الوزن، والأمراض المزمنة مثل السكرى والقلب.

ووجد الباحثون فى جامعة “نوتنجهام” البريطانية أن الجينات التى تسبب الالتهاب أكثر نشاطا بنسبة 17% لدى الشخصية الانبساطية، إذ يرتبط الالتهاب طويل الأمد، بمجموعة من الأمراض التى قد تصيب الإنسان فى وقت لاحق من الحياة مثل السرطان وأمراض القلب.

الطيبة

تميل الأشخاص التى تتسم بالطيبة إلى الثقة والإيثار، ومساعدة الآخرين، لكن تلك الصفات تجعلهم أكثر عرضة لعدد من الأمراض كزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض القلب، والسكرى، ويرجع ذلك إلى محاولتهم المستمرة فى إرضاء الآخرين.

واكتشف باحثون من جامعة “كيس ويسترن ريزيرف” الأمريكية أن الأشخاص الذين يتسمون بالطيبة قد يقبلون على تناول الحلوى لإرضاء الأصدقاء والأقارب، رغم أنهم لا يفضلون تناول الحلويات، وهذا قد يضر بصحتهم، مشيرين إلى أن هناك نماذج كثيرة من هذا القبيل.

العصابية

الأشخاص العصابية، تميل إلى الشعور بالقلق، وعدم الاستقرار العاطفى، والاكتئاب، والمزاج السيئ والهياج والهيستيريا والحزن، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض القلق الدائم، وهم من المرجح أيضًا أن يفارقوا الحياه بصورة أسرع من الذين يتسمون بيقظة الضمير.

الخجل

الشخصية الخجولة هى أكثر عرضة للمرض، فهم لا يفضلون التحدث ويكتمون مشاعرهم، وبالطبع يتهربون من الكشف والاطمئنان على صحتهم، وبالتالى تزداد فرص إصابتهم بالنوبات القلبية، ومخاطر السكتة الدماغية تزداد لديهم بنسبة 40 % مقارنة الأخرين المنفتحين على المجتمع.

الجدلية

وجد الباحثون أن الشخصية الجدالية من أكثر الشخصيات المعرضة للإصابة بتصلب الشرايين، إذ حذر الباحثون فى جامعة ديوك الأمريكية، من الغضب والعداء نتيجة الجدل، إذ يعرضان الشخص لزيادة الوزن فى منتصف الثلاثينيات، وارتفاع الكوليسترول فى الدم، وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن أن الإرهاق والضغط، لا يؤثران فقط على الجهاز المناعى، ولكنه يضع الإنسان أمام خطر الإصابة بأمراض القلب.

وكشفت دراسة نشرت فى مجلة “ذا لانسيت” أن الشعور بالإجهاد فى كل وقت يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية، وسكتة دماغية، وزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، والقولون العصبى، والصداع النصفى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى