رياضة وملاعب

18 عاما على رحيله .. مواقف تاريخية فى حياة صالح سليم

لا يزال صالح سليم يرتبط بمكانة كبيرة داخل قلوب جماهير الأهلى، رغم مرور سنوات على رحيله، لكن يبقى المايسترو واحدا من أعظم الرياضيين فى تاريخ مصر، وأحد أنجح رؤساء الأندية فى تاريح مصر وأسطورة أهلاوية خالدة.

وتحل اليوم الأربعاء الذكرى 18 على رحيل المايسترو، الذى وافته المنية يوم 6 مايو 2002، وفى سياق التقرير التالى يستعرض “مبتدا” أبرز المواقف لصالح سليم خلال رئاسته للقلعة الحمراء.

إيقاف فريق الكرة 1985

صالح سليم أول رئيس نادى يقرر الاستعانة بفريق الناشئين كاملاً لخوض أهم مباريات الموسم على لقب كأس مصر، أمام الغريم التقليدى للنادى، وهو ما حدث خلال مباراة القمة فى دور الثمانية بكأس مصر 1985 بعد قراره بإيقاف لاعبى الفريق الأول عقب تضامنهم مع مدربهم محمود الجوهرى، بعد أزمة بينه وبين مجلس إدارة النادى.

صالح سليم
وقرر صالح سليم بعدها تكليف هانى مصطفى بخلافة الجوهرى فى قيادة الفريق فى لقاء الزمالك بكأس مصر موسم 1985، مع إيقاف جميع لاعبى الفريق باستثناء الحارس أحمد شوبير عقابا لهم على تعاطفهم مع المدير الفنى ضد قرار الإدارة.

إنفوجراف : روشتة هانى الناظر .. 10 خطوات تحميك من كورونا

وأصر صالح على الاستعانة بفريق الشباب بالنادى لخوض المواجهة ولم يخش الخسارة الثقيلة من الزمالك الذى واجه الأهلى بكامل نجومه وتمكن شباب الأحمر وقتها من تحقيق المفاجأة والفوز على الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

مقاطعة بطولات الاتحاد الإفريقى

قاطع نادى الأهلى فى عهد صالح سليم بطولات الاتحاد الإفريقى لكرة القدم “كاف”، وقرر عدم المشاركة فى مسابقاته بداية من عام 1994، بسبب ضآلة العائد المالى من الفوز بالبطولات القارية خلال تلك الفترة بجانب عقوبات “كاف” ضد الأهلى عقب السوبر الإفريقى 1994.

وقام مسؤولو “كاف” بتعديل نظام مسابقات الأندية، ليعلن الأهلى عودته من جديد للمعترك الإفريقى بداية من عام 1998.

طارق سليم وصالح سليم
مباراتان فى يوم واحد

كما اتخذ المايسترو قرارا تاريخيا لنادى الأهلى وقد يكون الأول فى تاريخ كرة القدم من خلال خوض فريق واحد مباراتين فى بطولتين مختلفتين فى يوم واحد، وهو ما حدث مع الأهلى عام 1998 بعد خوض مباراة الشباب السعودى فى النخبة العربية بفريق معظمه من الأساسين، واللعب بفريق من البدلاء فى نفس اليوم ببطولة إفريقيا أمام البن الإثيوبى فى إياب دور الـ32، ورغم تتويج الأهلى باللقب العربى والخروج مبكرا من بطولة إفريقيا ولكنه يبقى قرارا تاريخيا لم يحدث من قبل.

شعارات تاريخية فى القلعة الحمراء

صالح سليم لعب دورا كبيرا فى الشعارات التاريخية التى لا تزال خالدة فى قلوب الجماهير الحمراء، ويأتى على رأسها “الأهلى فوق الجميع” الذى اتخذه شعارا له فى الانتخابات.

صالح سليم ومحمود طاهر
بجانب تأكيده على مقوله أن الأهلى لا يقف على أى لاعب مهما كان قائلا: “الباب يفوت جمل”، ومقولات أخرى خالدة على رأسها “أتنازل عن حقوقى ولا أفرط فى حقوق الأهلى”.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى