مقالات

مصطفى كامل سيف الدين …. يكتب تحيه للفنانه د.إيناس عبد الدايم فى يوم مولدها

كم جادت علينا أرض مصر الطيبة بكنوزها من المواهب الذكية والنوابغ الفنية التى نسجت حِسنا وأغنت مشاعرنا وأثرت وجداننا بإبداعاتها النضرة الراقية.

وفى مثل هذا اليوم 28 يوليو ولدت إحدى هذه المواهب العبقرية، ولدت فنانة مصر الجميلة، الدكتورة الفنانه إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة تبدو كإمرأةٍ أرستقراطية، عندما تنظر لها نظرة واحدة تسبح في عالم من الرقي والجمال ، وكم أغمضنا أعيننا ونحن نستمع إلى عزفها لنسبح فيما تسكبه ،أحبت آلة الفلوت فوصلت للعالمية وهى نموذج متميز للمرأة العربية والمصرية المبدعة

ود إيناس عبد الدايم، أحد أبرز عازفي الفلوت في العالم، إذ أنها قدمت العديد من الحفلات في عدة دول حول العالم فضلًا عن العديد من الدراسات حول تلك الآلة الموسيقية، وشاركت أيضًا كعازفة فلوت، في حفلات أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس، وحفلات الصولو مع أوركسترا معهد الكونسرفتوار القاهرة.

د.إيناس عبد الدايم، لها صولات وجولات عديدة حيث قدمت حفلات صولو في دول مثل، “تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان وأمريكا وبريطانيا”.

أحبت د. إيناس عبد الدايم آلة الفلوت، ففي الفترة بين 1984 وحتى عام 1990حصلت على العديد من الشهادات العلمية في ألفة الفلوت، أولها الدبلوم العالي في ألفة الفلوت عام 1984، والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985، والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع عام 1986، والدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988، ثم حصلت في النهاية على الماجستير ثم الدكتوراة في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس.

وشاركت في تأسيس فصل دراسي في دار الأوبرا عام 1999،لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب، وتولت بعد ذلك رئاسة دار الأوبرا عام 2011.

“عزفت” بقوة في وجه الإخوان
واجهت إيناس عبد الدايم محاولة  وزير الثقافة علاء عبدالعزيز الإخواني انتدابها من معهد الكونسرفتوار بأكاديمية الفنون، لإقصائها عن رئاسة دار الأوبرا عام 2013، وانتداب وكيل دار الأوبرا، رضا الوكيل، لتسيير الأعمال بدلا منها، فانطلقت شرارة الاعتصام  بمقر وزارة الثقافة ردا على القرار، وتضامن معها العديد من السياسيين المعارضين لحكم الإخوان، ومشجعي الفن، حتم رجع عبدالعزيز عن القرار.
واعتبرت عبد الدايم وقتها أنها تحارب من قبل وزير يحاول تنفيذ مخططا يهدف إلى تخفيض ميزانية كل ما يتعلق بالفن والثقافة في مصر، وإقصاء جميع الفنانين من أصحاب الخبرة عن مراكز القوى الثقافية في مصر، مطالبة المثقفين والوسط الفني بضرورة التصدي لما وصفته بالحرب الضاربة على الثقافة.
 وقالت “نحن أمام معركة نكون فيها أو لا نكون، فنحن أمام محاولة لمسح التاريخ كله.”
هذا الموقف السياسي الذي اتخذته عبدالدايم، لم يكن من أجل السياسة بل كان من أجل الفن الذي أفنت عمرها فيه

وعادت الأحلام الغائبة إلى دار الأوبرا المصرية،عندما لبت الفنانة العالمية إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، نداء الفن حاملة في يدها الفلوت التها الاثيرة ورفيق مشوارها في قصة كفاح فني بدأت منذ زمن بعيد، تجسدت في حفل أوركسترا القاهرة السيمفوني الذي قدم مؤلفات الموسيقار المبدع راجح داوود وقاده المايسترو ناير ناجي.

تحيه شكروتقدير من أسرة تحرير بوابة وراديو الشباب نيوز للوزيرة الفنانه د.إيناس عبدالدايم فى يوم مولدها متمنين لها دوام التألق ومزيدا من التوفيق حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى