بقلم رئيس التحريرمقالات

مصطفى كامل سيف الدين …. إيناس عبدالدايم وعودة الروح للثقافة فى مصر

بقلم مصطفى كامل سيف الدين
هناك ممن يعملوا بصمت بعيدا عن الأضواء ، فهم جنود مجهولون يحققون لمجتمعاتهم و أمتهم ما لم يحققه غيرهم، دافعهم في ذلك إيمانهم العميق بالدور الذي يقومون به ، و ما لديهم من سمات شخصية تميزهم , تتمثل في بساطتهم و تواضعهم ونواياهم الصادقة ، ثم ما يمتلكونه من مهارات و قدرات تجعلهم يصلون لما يريدون بأيسر الطرق و أقصرها، و لو نظرنا في شخصيات الذين أسهموا في تغيير وجه الحياة نجدهم يعملون و لا ينتظرون الثناء من أحد و المكافأة التي ينتظرونها هو وصولهم لأهدافهم و أن يروا ما أنجزوه يتحقق كما أرادوا له ، ولايهمهم إن ذكر إسمهم على شاشات التلفزيون أو على الجرائد ، إن أمثال هؤلاء جديرون بالتقدير و الإحترام .
 
وهنا نذكر الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة أول سيدة تتولى منصب وزارة الثقافة فى تاريخ مصر  استطاعت أن تقف على أرض صلبة تدعمها نجاحات كبيرة وسنوات طويلة من العمل المهني والعام والتي هيا أهل للتقدير و الإحترام وكل من حالفها الحظ وتعامل معها من قريب أو بعيد ،يدرك فعلا بأنها جديرة بأن نقف عندها و نكتب عنها.
 
الدكتورة إيناس عبدالدايم التي تتميز بجمال الشكل والروح و الكلام وجمال القلب والصفات ، كما أنها تمتلك شخصية طبيعية دون أن يخالطها زيف أو تصنع ،شخصية متجانسة عبارة عن خليط عجيب من عدة صفات، فهيا تجمع مابين الكرم والجود وحسن الخلق ومابين جزمها بأن الحق حق والباطل باطلا دون تساهل أو مراوغة،ناهيك عن شخصيتها المرحة والتي تحس بالصدق والأمان في نبراتها والتي تكون ممزوجة بالجدية أحيانا ولكن بطابع فكاهي وبتواجدها تحس بأن المكان تحيط به هالة من الإحترام والتقدير والكثير من الشجاعة لهذه المرأة الصادقة والوفية لعملها ومجالها.
 
الكتابة عنها ووصفها ليس بالأمر السهل ،فستجد نفسك تكتب وتصف شخصية نادرة تتميز بالصدق والحس الإنساني وحب الخير والتعاون والسلام والرحمة والإحسان والمصافحة والإكرام وحسن المحادثة وإحترام أدمية الإنسان وكرامته ،وتشجع التكافل والتراحم والتناصح والمودة كما أنها تحارب التخاصم والتباغض والتفاضح والظلم والبغي .
 
وبإختصار “إيناس عبدالدايم ” تتميز بكل صفات الإنسانية وهذا بشهادة الكل فقد شاركت في العديد من الأعمال والمناسبات الخيرية والإنسانية فهيا تريد أن تصل رسالة للجميع بأن “الكاتب هو عبارة عن تأمل ورؤية وخيال وهو تعمير للأرض وتمييز للإنسان على باقي المخلوقات تريد عودة الروح للثقافة .
 
هذا وتعرف “إيناس عبدالدايم ” بحبها الكبير لوطنها الغالي فهى ليست وزيرة فقط او رئيسه للاوبرا من قبل،بل نموذج ودليل للنجاح والتألق ومثال في الوطنية والعروبة والإنسانية ، فلا يمكن أن يكشف إبداعاتها إلّا من تعامل معها عن قرب ،فقد تعاملت مع أكبر الشخصيات العربية ونالت الثقة والإشادة من الكل.
 
مصرية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، تشع طاقة وتفيض عطاءًا على كل من حولها، فاستطاعت في البضع سنوات الماضية إحداث أثر اجتماعي وثقافي وإنساني بالغ الأهمية بدار الاوبرا وتسعى الان ان تكون الثقافة والفن لمصر فى مصاف الدول وتعمل على عودة روح الثقافة العامة بين الشباب، خاصةبعد الفترة العصيبة التي مرت بها مصر وشهدت غيابًا كبيرًا للغة الثقافةوالحوار. 

وإيناس عبد الدايم هي عازفة فلوت عالمية، بدأت دراستها بكونسرفتوار القاهرة، وبعد حصولها على البكالوريوس، حصلت على الماجستير ثم الدكتوراة فى آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس، وخلال فترة دراستها حصلت على الدبلوم العالي آلة الفلوت عام 1984، والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985؛ والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم عام 1986، ثم الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988.

وقدمت إيناس العديد من الحفلات منها: حفلات موسيقية في مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة. كما قدمت العديد من الحفلات الصولو في عدة بلدان أوروبية وعربية مثل: تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى العديد من البرامج الإذاعية التي كان من أهمها في راديو فرانس بباريس، كما قامت بالاشتراك في تسجيل أعمال المؤلف المصري الراحل جمال عبد الرحيم في ألمانيا والقاهرة.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى