متابعات

ماعت تعقد ندوة عن السلام الأزرق بمقر الأمم المتحدة بنيويورك

لورنس سونجا : إذا لم توجد مياه نظيفة فلن يوجد سلام

كوفي كانكام : الأطفال والنساء أكبر الخاسرين من الأوضاع المائية الحالية

على هامش مشاركتها في منتدي السياسات رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة بنيويورك، عقدت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ندوة حاشدة بعنوان ” الهدف 6 : نحو تحقيق السلام الازرق” وذلك بمقر الأمم المتحدة ، وبحضور ممثلين عن منظمات مجتمع مدني ووفود وبعثات رسمية لدول أعضاء من كل من افريقيا و اوروبا و اسيا والمنطقة العربية.

أدار الندوة الباحثة هاجر منصف مدير وحدة الشئون الإفريقية والتنمية المستدامة بمؤسسة ماعت وتحدث فيها كل من السيد كوفي كانكام ممثل المجموعة الكبرى للمنظمات غير الحكومية والسيد بياكا لورنس سونجا عضو البرلمان الأوغندي و الخبير في شؤون البيئة .

تناولت الندوة قضية المياه من منظور العلاقات الدولية في القارة الإفريقية وتأثيرها على التفاعلات بين الدول خاصة الدول التي تتشارك في الانهار الدولية في ظل معاناة العالم من مشكلة متفاقمة وهي شح المياه نتيجة للتغيرات المناخية والتلوث البيئي و زيادة عدد السكان مع ثبات الموارد المائية في نفس الوقت.

خلال كلمته أشار السيد كوفي كانكام إلى الحالة المائية للدول الافريقية و إلى اثر تدمير المصادر المائية الموجودة حاليا سواء بسبب التلوث المناخي او سوء السياسات المائية . كما تحدث عن الاثار الضارة لعدم توفير مياه شرب نظيف او صرف صحي جيد في افريقيا و وقال ان اكبر الخاسرين في هذا الامر هي المرأة و الطفل حيث ان السيدات و الاطفال يضطرون الى السير مسافات طويلة للحصول على مياه نظيفه مما يعرضهم الى الخطر و بستهلك طاقتهم ومن ناحية اخرى اكد ان القطاع الخاسر هو بالتأكيد قطاع الزراعة و هو الامر الذي يمكن ان يؤدى الى تهديد الامن الغذائي ومن ثم تحول الازمة من امن مائي الى امن غذائي ايضا .

كما تحدث السيد بياكا لورنس سونجا عضو البرلمان الأوغندي و الخبير في شؤون البيئة وأكد على إنه اذا لم توجد مياه نظيفة فلن يوجد السلام ابدا ” ، وأشار إلى المشاكل المائية التي تواجهها القارة الإفريقية الان و اهمها سوء نظام الصرف الصحي و تلوث المياه وتأثير ذلك على الصحة و من ثم على المجتمع .

وعرضت هاجر منصف خلال الندوة ورقة عمل أعدتها مؤسسة ماعت تناولت تدهور الأوضاع المائية للدول بحيث أن الدول التي كان لديها وفرة مائية منذ عشر سنين أصبحت تعاني من مشاكل مائية متزايدة و الدول التي كانت لديها مشاكل مائية منذ عشر سنوات أصبحت الان في حالة ندرة مائية ، وبروز قضية الصراع المائي وهو الامر الذي يعني احتمال دخول الدول في حروب عسكرية للحصول على موارد مائية جديدة او للحفاظ على موارد مائية موجودة او الحالة الاسوء و هي الوصول الي درجة صراع الافراد على الموارد المائية داخل اقليم الدولة الواحدة .

وقد أوصت الندوة بضرورة إيجاد مصادر تمويل لمشروعات المياه و الصرف الصحي وتطوير سياسات مائية محلية و اقليمية و دولية فعالة وخلق الية تنفيذ ناجحة ، كما أوصت الندوة منظمات المجتمع المدني بتطوير الية حوار دورية بين الحكومة و القطاع الخاص و اصحاب المصلحة المهتمين بقضايا المياه بحيث تستطيع هذه الالية التوفيق بين السياسيات المختلفة الخاصة بالمياه مثل السياسات الخاصة بالزراعة و الاخرى الخاصة بالصناعة كما ان هذه الالية ستسمح بتبادل الافكار من وجهات نظر مختلفة و تؤدي في النهاية الى تطور ايجابي ملحوظ في قضايا المياه .

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى