صحه و طب

كيف تقى نفسك من أضرار “الرنجة والفسيخ” فى شم النسيم

يحتفل المصريون، اليوم الاثنين، بأعياد شم النسيم، التى تشتهر بأكل الفسيخ والرنجة كأحد مظاهر هذا الاحتفال، ومع إقبال المواطنين على شراء هذه المأكولات المملحة كل عام، تنتشر التحذيرات مما تسببه هذه المأكولات من أضرار على الصحة العامة.

وقالت الدكتورة مايسة شوقى، أستاذ الصحة العامة بكلية طب قصر العينى، نائب وزير الصحة سابقا، إن هناك جوانب يجب مراعاتها لضمان جودة الفسيخ والرنجة، ومن أهمها أن يكون المحل ذو سمعة طيبة يخضع للرقابة الصحية، مع تجنب المصانع المجهولة، وما يطلق عليها مصانع بير السلم.

وأضافت، فى بيان اليوم، أن المشترى يجب أن يفحص المنتج جيدا، فالرنجة يجب أن يكون لونها ذهبيا وجلدها متماسكا، وبالضغط عليها لا يخرج منها سوائل، ومكان الضغط يجب أن يرتد إلى وضعه الأصلى بعد رفع الضغط عنه، يتميز جلدها بالتماسك، ولا يوجد به ثقوب أو ألوان مختلفة أى ذو لون ذهبى متسق.

وتابعت الدكتورة مايسة شوقى أن الفسيخ نوع من الأسماك المملحة عرفه المصريون من قديم الزمان، وهو وجبة محببة لنا فى شم النسيم، لكن يجب علينا جميعا أن نتحقق من مصدر الشراء وكذلك سلامة المنتج؛ فالفسيخ يجب أن تكون رائحته مقبولة ولحمه وردى ذو لون واحد، محذرة من تناول الأسماك المملحة بكميات كبيرة، وذلك خوفا من عواقب ارتفاع ضغط الدم وما يصحبها من أزمات قلبية أو مترتباتها.

ونصحت مرضى ارتفاع ضغط الدم بضرورة قياس الضغط وتناول الدواء الموصوف بمعرفة الطبيب بصفة منتظمة، وتناول كميات لا تزيد عن سمكتين، لكن يحب أن يصحبها الكثير من الخضروات الطازجة والأوراق الخضراء مثل الخس والجرجير والبصل الأخضر، ويراعى أيضا كميات الخبز لمريض السكر على ألا تزيد عن رغيف بلدى فى الوجبة الواحدة.

وأكدت الدكتورة مايسة شوقى ضرورة شرب المريض الماء دون المياه الغازية لاحتوائها على الصوديوم الذى يرفع الضغط أكثر، محذرة الحوامل من تناول الفسيخ مجهول المصدر غير الآمن أو الرنجة، فى حالة ارتفاع ضغطهن أو الإصابة بتسمم الحمل، حيث يشكل خطرا شديدا على استمرار الحمل.

وأشارت مايسة شوقى إلى أن خطأ متداول فى توعية مريض النقرس بعدم تناول اللحوم الحمراء، لأن الأهم  وعلى رأس قائمة الممنوعات الأسماك ثم لحوم الأعضاء مثل الكبدة والكلاوى والطحال وخلافه ثم اللحم الأحمر الحيوانى ثم لحم الدجاج، وعلى مريض النقرس تناول الماء على مدار اليوم بكميات صغيرة متتالية، أى أن يكون بجانبه كوب ماء يشربه على ثلاث مرات، ويشرب على مدار اليوم 3 – 4 لتر ماء، لأن هذه الطريقة فى شرب الماء تساعد الكلى على تخلص الجسم من حامض البوليك، شارحة  طريقة إعداد الرنجة بطرق مختلفة للحد من كمية الملح بها، ومنها نقع سمكة الرنجة المفتوحة فى ماء بارد قبل الطعام بساعة، وخلط لحم الرنجة بالطحينة أو الزبادى أو الطماطم.

وناشدت مايسة شوقى كل وسائل الإعلام بضرورة الإعلان عن هواتف وعناوين مراكز السموم والخط الساخن بالإسعاف وهو  123، موضحة أنه بمجرد ظهور أعراض تسمم، يجب أن يتوجه المريض إلى مركز السموم فورا، ومن هذه الأعراض القيئ أو الإسهال أو المغص الشديد أو التشنجات أو الدخول فى غيبوبة.

وأشارت إلى أن مضاعفات تناول الأسماك المملحة الأكثر شيوعا هى الارتفاع الشديد فى ضغط الدم، والتى تتطلب الاستعانة فورا بطبيب الإسعاف خوفا من حدوث هبوط بالقلب أو نزيف بالمخ.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى