مقالات

عامر مأمون ….يكتب فساد المحليات فوق الركب

بقلم :عامر مأمون مدير مكتب القاهرة
قولا واحدا، إذا كانت هناك نوايا حقيقية، بجانب خطط عملية، للدفع بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة، فلن تتحقق هذه الأمانى، ولن تؤتى الخطط التنموية ثمارها، إلا بعد حشد الهمم، لإشعال نار ثورة التطهير فى «المحليات».
 
نعم، المحليات فى مصر عبارة عن ألغام قاتلة، مزروعة فى كل الطرق المؤدية نحو إقامة دولة متقدمة ومزدهرة اقتصاديا، وعصرية تأخذ بكل الوسائل العلمية الحديثة، ولذلك وجب على الدولة أن تحشد الهمم وتركز كل الجهود لتطهير البلاد من شبكة الألغام المميتة.
 
ما يحدث، تحديدا فى الأحياء لا يصدقه عقل، حيث ترتكب كل الخطايا والموبقات الإدارية، بدءا من السماح والتصريح لإقامة عقارات مخالفة ولكم فى أحياء إسكندرية أسوة، أو السماح للتعديات على حرم الشوارع من إقامة أكشاك وأسواق غير مرخصة، أو انهيار المرافق وكل البنية التحتية التى تنفق الدولة عليها «دم قلبها».
 بعض نماذج الفساد والإهمال المتجذرة منذ وقت طويل فى المحليات التى أصبحت تمثل كابوساً كريهاً يقتل كل الخطط والآمال والطموحات للنهوض بالبلاد.
 
عزيزى القارئ إسأل أى واحد متعلم أو غير متعلم عن رئاسة الأحياء فى مصر وبلاويها أصبحت سبوبة كبيرة لكل متطلع للثراء ويا بخته طبعا ..عاوز كشك  مخالف أو دور فى عمارة سكنية …ألخ …كله بتمنه …. إذا كان زكريا عزمى قالها فى مجلس الشعب “الفساد فى المحليات للركب” !! بل هو فوق الركب .

مفيش اى مخالفه فى اى مكان فى المحروسه الا ومدفوع لها فلوس مش شرط تكون لرئيس الحى  لمهندسين ومسؤلين الاحياء معظمهم قبضين ومتظبطين  واللى يقول لا ومبيحصلش يبقى مش عايش فى مصر

وأخيرا يجب فورا إعادة النظر فى منظومة المحليات فى مصر وتفعيل الدور الرقابى مثل باقى الدول العربيه ومع أيضا مراقبه شديده لكل الموظفين وإنهاء خدمات جميع الموظفين القدماء وتشغيل جيل جديد بفكر أفضل حتى تعود مصر نظيفه جميله فيها قوانين تنفذ على الجميع

أرجو من السيد وزير التنمية المحلية وجهات الاختصاص بالدولة الاطلاع ، للوقوف على مدى ما وصل إليه الناس من سخط ويأس وإحباط من الأداء المتردى للامحليات هذه، التى أصبح الاستغناء عن كل من يعمل فيها وإعادة تكوينها من الصفر هو الحل الوحيد، لإعطاء قبلة الحياة لأفشل وأفسد منظومة عمل فى مصر.
 
وإلى أن يتم اتخاذ الخطوات التشريعية والتنفيذية الواجبة للتغلب على هذه المشكلة المزمنة التى يعانى منها جميع المواطنين سيبقى السؤال حائراً.. إلى متى فشل وفساد المحليات!.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى