أقتصاد

المركزي يبحث خلال أيام مع مسؤولي 8 بنوك تطوير مبادرة المتعثرين

يعقد البنك المركزي اجتماعًا خلال الأيام المقبلة مع رؤساء 8 بنوك لبحث تطوير مزايا مبادرة المتعثرين التي أطلقها البنك في يونيو الماضي، بحسب ما قاله رئيس إحدى البنوك المشاركة في المبادرة لمصراوي.

ورفعت 8 بنوك عاملة في مصر، مذكرات إلى البنك المركزي خلال الشهر الماضي بشأن مبادرة العملاء المتعثرين الذي أطلقها البنك في شهر يونيو، نظرًا لعدم إقبال العملاء عليها، بحسب مصرفيين تحدثوا لمصراوي.

وأضاف رئيس البنك، على هامش مؤتمر اليورومني اليوم الثلاثاء، أن البنوك رفعت بعض الطلبات لتطوير مزايا المبادرة منها مد فترة المبادرة أكثر من 6 أشهر، وكذلك تعديل بند استمرار وضع العملاء في قائمة الحظر (أي سكور) لمدة 3 سنوات كعميل متعثر.

وكان مصرفيون قالوا لمصرواي إن العملاء لا يقبلون على التسوية من خلال مبادرة المتعثرين نظرًا لأسباب مختلفة منها تخوف العملاء وعدم ثقتهم في إسقاط الفوائد المقررة عليهم، وكذلك قصر فترة السداد على 6 أشهر فقط.

وأطلق البنك المركزي، رسميا، مبادرة في أواخر شهر يونيو الماضي لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه، وكافة مديونيات العملاء الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية وفقا لمركز هؤلاء العملاء في 31 ديسمبر 2017 سواء المتخذ أو غير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية مع البنوك المشاركة في المبادرة.

ويشارك بالمبادرة 8 بنوك، هي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والمصري لتنمية الصادرات، والعقاري المصري العربي، والزراعي المصري، والمصرف المتحد، والتنمية الصناعية والعمال المصري.

وتشترط مبادرة المركزي على العميل سداد أصل المديونية بالكامل مقابل إسقاط جميع الفوائد المهمشة على أصل الدين، والتنازل عن الدعاوى القضائية المتبادلة بين العملاء والبنوك.

وتوقع المركزي أن يستفيد من هذه المبادرة أكثر من 3500 شركة و337 ألفا من الأفراد بأصل مديونية تبلغ 16.8 مليار جنيه.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى