أخبار

المحافظ يعلن تفاصيل تطوير القاهرة الخديوية

أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن الدولة تبذل جهدا كبيرا منذ سنوات للحفاظ على تراث العاصمة، وأن المحافظة ستعمل على تطوير مبانى القاهرة الخديوية التى لم تطور.

جاء ذلك فى الحفل الختامى بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشاء القاهرة الخديوية، المقام الآن فى حديقة الأزهر، ويحضره الدكتور حلمى النمنم، وزير الثقافة، والدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، والدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، واللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، وكمال الدالى، محافظ الجيزة، وعلى العايد، سفير الأردن، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية.

وأعلن محافظ القاهرة، عن تطوير منطقة البورصة لتكون للمشاه فقط على غرار تطوير شارع الألفى، وأن المحافظة ستعمل على تطوير 60% من مبانى القاهرة الخديوية التى لم تطور، مشيرا إلى أن القاهرة الخديوية، التى تمتد بين ميادين رمسيس والعتبة وعابدين والتحرير، بها 500 عقار تراثى تم ترميم 200 عقار منها وجارى ترميم الباقى.

وأضاف، خلال الحفل الختامى بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشاء القاهرة الخديوية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا بتشكيل لجنة الحفاظ التراث برئاسة المهندس إبراهيم محلب، حيث تم إعادة شارع الألفى وبدء تنفيذ برنامج طموح لدعم البنية التحتية للعمارات التراثية، وتم تطوير وتأهيل عدد من الحدائق التراثية.

وأضاف المحافظ، أن القاهرة تحتفل بعيدها القومى الـ1048 وبمرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية، مشيرا إلى أن هذه الاحتفالية تتوج أنشطة كبيرة أطلقتها المحافظة، وبدأت شهر يوليو الماضى، بندوة ثقافية حاضر فيها أساتذة متخصصون، ثم زيارتين إلى قصر عابدين إحداهما للسفراء وأخرى للشباب وطلبة المدارس، وتنظيم مارثون للجرى بشوارع القاهرة الخديوية، كما تم تنظيم سباق دراجات بشوارع القاهرة الخديوية.

وأكد عبد الحميد، أنه تم عمل فيلم وثائقى عن القاهرة الخديوية بتعليق الإعلامى جمال الشاعر من إنتاج قناة النيل الثقافية، كما تم إصدار طوابع بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وهيئة البريد تحمل صور مبانى القاهرة الخديوية، بالإضافة إلى صك عملة فضية، موضحا أن أعياد القاهرة مستمرة لتذكر أهلها بعراقة المدينة القاطنين بها.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى