ثقافه وفن

القومي لثقافة الطفل يحتفل بالأراجوز ضمن احتفالات أعياد الطفولة

في اطار اهتمام وزارة الثقافة بالفنون التراثية وبمناسبة مرور عام على إدراج فن الاراجوز بقائمة للتراث العالمي اللا مادى للحفاظ عليه من الاندثار يقيم المركز القومي لثقافة الطفل ضمن احتفالاته بأعياد الطفولة خلال شهر نوفمبر احتفالا باليوم العالمي للأراجوز وذلك بالحديقة الثقافية للأطفال في السيدة زينب يوم الخميس الموافق 28 نوفمبر الجاري.
يتضمن الاحتفال تكريم لاعبي الأراجوز المصريين الشعبيين لدورهم الرائع في الحفاظ على هذا التراث وعلى رأسهم اسم شيخ لاعبي الأراجوز الراحل عم صابر المصري والذي وافته المنية في شهر أكتوبر الماضي، صلاح المصري من أقدم لاعبي الأراجوز ومن جيل الوسط عمرو الجيزاوي وسيد السويسي.
واوضح الكاتب محمد ناصف رئيس المركز أنه بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب سيتم إصدار كتاب “شهادات وتجارب” للمبدعين الذين عملوا في فن الأراجوز تحرير أحمد عبد العليم، و ستقام ندوة متخصصة عن فن اﻷراجوز يديرها الدكتور أحمد مرسى أستاذ اﻷدب الشعبى، كما سيتم نشر مسرحية “اﻷراجوز الكسلان” للكاتب السيد فهيم، وسيقوم المخرج أحمد إسماعيل بتقديمها على خشبة المسرح.
وأضاف ناصف أنه بهذه المناسبة سيوزع مجانا كتاب “اﻷراجوز المصرى” الذي صدر في وقت سابق بالمركز، كما أن الاحتفال سيتضمن عرض 4 نمر للأراجوز الشعبي لفنانين من مختلف محافظات مصر، كما سيتم تدشين ورشة دائمة لتعليم فن الأراجوز بالحديقة الثقافية بإشراف الفنان ولاعب الأراجوز ناصر عبد التواب الذي شارك في تحرير كتاب “شهادات وتجارب”، وسيتم عمل مسيرة لمائة عروسة لـ ﻷراجوز بشارع قدري أمام الحديقة الثقافية.
وأكد رئيس المركز على الإعلان عن مفاجأة في عالم الأراجوز لشاب عمره 20 عاما سيقدم نمر الأراجوز بالكامل، وهو ما يعد بمثابة حفاظ حقيقي على هذا الفن من الاندثار وتناقله من جيل الكبار لجيل الشباب.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى