صحه و طب

«الصحة» تنفى نقص الأنسولين.. وتؤكد: المخزون يكفى لـ4 أشهر

انتشرت فى العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء تفيد بوجود نقص شديد فى عقار الأنسولين بالتأمين الصحى والصيدليات.

ووفقا لما أعلنه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، فإن وزارة الصحة والسكان، أكدت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مشددةً على توافر “الأنسولين” فى كل المستشفيات التابعة للتأمين الصحى والصيدليات، وعدم وجود أى نقص به وأن المخزون الاستراتيجى يكفى لمدة 4 أشهر قادمة.

وأوضحت الوزارة أنها كانت قد استقبلت شكوى واحدة فقط تضمنت عدم توافر صنف “الكاربولات” الخاص بالأنسولين وليس صنف “الفيال” بإحدى مستشفيات التأمين الصحى بالقاهرة وتم تحويلها والتعامل معها على الفور، مع التأكيد على توافر الأنسولين “فيال” فى عيادات التأمين الصحى وتغطية الأرصدة لاحتياجات المرضى ودعم الأرصدة فى العيادات بالمحافظات.

وذكرت الوزارة أن المخزون الاستراتيجى للأنسولين الخاص بشركات التوزيع الحكومية والخاصة، متوفر إذ يوجد 850 ألف فيال من صنف أنسولين مخلوط مستورد بالشركة المصرية لتجارة الأدوية، و870 ألف فيال بشركة توزيع أخرى، بالإضافة إلى توزيع 100 ألف فيال مستورد الأسبوع الماضى على الصيدليات، إلى جانب المخزون من الصناعة المحلية والذى وصل إنتاجه إلى 4.5 مليون فيال العام الماضى، لافتة إلى أنه من المقرر زيادة إنتاجه هذا العام إلى 150 %.

وتابعت الوزارة أنه بشأن التأمين الصحى والقطاع الحكومى، فهناك مخزون استراتيجى من الأنسولين المستورد يبلغ 180 ألف فيال مستورد بمخازن التموين الطبى، بالإضافة إلى توريد 350 ألف فيال من الأنسولين المحلى وهو ما يكفى معدلات استهلاك 4 أشهر قادمة.

وأكدت الوزارة أن وحدة متابعة نواقص الأدوية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلية تتابع بيان تحرك الأنسولين بشكل أسبوعى، وتؤكد توافره بجميع الصيدليات، إذ تقوم الوزارة بمراقبة جميع الأدوية الحيوية وكميات مخزونها للتأكد من وجود مخزون استراتيجى لا يقل عن 3 أشهر، بالإضافة إلى متابعة الخطط الاستيرادية والإنتاجية القادمة لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإزالة أى معوق لمنع أى نقص قبل حدوثه.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم متابعة المخزون من الأدوية ومعدلات التغطية من خلال الربط الإلكترونى بين وحدة متابعة النواقص وجميع مؤسسات تقديم الرعاية الصحية بالقطاع الحكومى التابع لوزارة الصحة لحل أى مشكلات فى التوريد بين الشركات والجهات، و يتم التعامل الفورى مع كل الشكاوى الخاصة بمتابعة النواقص.

كما شددت الوزارة على أنه يتم إحكام الرقابة والمتابعة للأصناف الحيوية بشكل يومى، ويتم التعامل ميدانيًا أيضًا مع الصيدليات العامة من خلال التفتيش الصيدلى بالمديرية لكل محافظة، من خلال إتباع آليات للترقب المبكر للكشف عن أى نقص متوقع لمنع حدوثه وتوفير علاج المرضى.

وناشدت الوزارة المواطنين ووسائل الإعلام بعدم الاعتداد بأى نقص للأدوية إلا بعد مراجعة النشرة الدورية التى تصدر عنها، وللإبلاغ عن أى نقص بالأنسولين يرجى الاتصال على رقم الوزارة “25354150”، أما فى حالة وجود أى شكوى يرجى الدخول على الموقع ‏الإلكترونى لبوابة الشكاوى الحكومية “‏‏www.shakwa.eg‏” أو ‏الاتصال على ‏الخط الساخن لها “16528”.‏

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى