أخبار

الرى: الأمطار وفرت 50 مليون متر مكعب من المياه

عقد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، اجتماعًا مع رؤساء مصلحة الرى، والميكانيكا والكهرباء، وهيئة الصرف، وقطاع التخطيط، والمياه الجوفية، لمناقشة الموقف المائى وموقف التعامل مع السيول.

وقال الدكتور أسامة الظاهر، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، فى بيان صادر عن الوزارة، الخميس، إن الإجراءات التى قامت بها الوزارة، فى إطار الاهتمام بحماية الشواطئ المصرية من مخاطر السيول والأمطار، وذلك بإنشاء حواجز أمواج، بتكلفة تقدر بنحو مليارى جنيه فى آخر عامين، مما أدى إلى حماية شواطئ مصر من التآكل وارتفاع الأمواج، التى ظهرت جليًا خلال النوات السابقة، وتأثرت بها محافظة الإسكندرية، كما حافظت هذه المنشآت على منطقتى الدلتا والبحر الأحمر من أخطار السيول.

وأشار إلى أن المنشآت والمشروعات التى نفذتها الوزارة فى هذا الشأن تمكنت من استيعاب موجة الأمطار التى حدثت بالأمس بكفاءة عالية، دون أى تأثير على المنشآت أو المناطق التى تحميها، فى الوقت الذى قدمت فيه الوزارة الدعم الكامل لبعض الجهات، مثل تدعيم المحليات بمعدات الوزارة، مما ساهم فى فتح طريق نويبع – طابا على سبيل المثال.

وأكد الظاهر تدعيم منطقة العين السخنة بمعدات الوزارة أيضًا، التى تم إرسالها من مدينة الإسماعيلية إلى العين السخنة دون تأخير، مشيرًا إلى أن استثمار كميات المياه الناجمة عن الأمطار التى سقطت أمس وأمس الأول، ساهم فى توفير نحو 25 مليون متر مكعب من مياه، بالإضافة إلى كمية مماثلة ساهمت فى شحن الخزان الجوفى بالصحراء الغربية.

وأشار المهندس خالد مدين، رئيس مصلحة الرى، إلى الانتهاء من أعمال تطهير مخرات السيول، وشبكات الترع والمصارف لمجابهة السيول، وفترة أقصى الاحتياجات، باستثمارات بلغت نحو 450 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروعات فى طور التنفيذ، تشمل 46 سدًا ونحو 40 بحيرة صناعية، و250 خزانًا أرضيًا، و3 معابر أيرلندية، باستثمارات بلغت نحو 1.7 مليار جنيه، موضحًا أن ذلك يأتى بالتزامن مع ما تم تنفيذه من مشروعات حماية من السيول، تشمل 119 سدًا، ونحو 16 بحيرة صناعية، ونحو500 خزان أرضى، و5 قنوات صناعية، ونحو 5 معابر أيرلندية، بهدف استيعاب مياه الأمطار والسيول، والاستفادة منها فى أعمال الرى بتكلفة بلغت نحو مليار جنيه.

ولفت مدين، إلى أن هذه الأعمال تدخل ضمن خطة الوزارة الرامية لتنفيذ أعمال حماية بمختلف محافظات الجمهورية المعرضة لأخطار السيول، باستثمارات تقدر بنحو 4.6 مليون جنيه، حتى عام 2019 /2020.

وعرض المهندس محمد محمد عبدالعاطى، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، رفع كفاءة محطات الميكانيكا والكهرباء ومحطات الطوارئ التابعة لها، بتكلفة تقدر بنحو 273.8 مليون جنيه، مما كان له الأثر البالغ فى استيعاب الأمطار التى سقطت على محافظتى البحيرة والإسكندرية كافة، والتى تم رفعها بواسطة المحطات.

وعرضت الدكتورة إيمان السيد، رئيس قطاع التخطيط، التوقعات بالأمطار، حيث أشارت إلى أن التنبؤات الأولية تشير إلى احتمال حدوث موجة جديد من الأمطار، بدءًا من يوم الاثنين القادم، ولمدة 3 أيام، وسيتم تحديث التنبؤ تباعًا.

ووجه وزير الرى، باستمرار حالة الاستنفار التى بدأتها الوزارة منذ شهر، لمجابهة وتوفير الاحتياجات المائية خلال موسم أقصى الاحتياجات، والتعامل مع السيول والتوجيه بضرورة المتابعة على مدار الساعة لأعمال التطهير والصيانة وحل مشاكل المياه بالتعاون مع أجهزة الدولة كافة.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى