أقتصاد

التخطيط : مؤشر مديرى المشتريات الرئيسى يسجل أعلى رقم خلال 12 شهرا

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن مؤشر مديرى المشتريات الرئيسى PMI الذى يقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل فى القطاع الخاص غير النفطى، سجل 49.6 نقطة فى شهر يوليو 2020، مرتفعًا عن 44.6 نقطة فى شهر يونيو الماضى، مؤكدة أنه أعلى رقم للمؤشر خلال 12 شهرًا، ويرجع ذلك نتيجة الزيادة فى النشاط والطلبات الجديدة.

جاء ذلك فى تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم  يستعرض نتائج تقرير مؤشر مديرى  المشتريات لشهر يوليو 2020، وعرض التطورات الأخيرة والنتائج الحديثة للمؤشر الكلى.

وأوضحت السعيد أن الشركات المصرية سجلت أول زيادة فى الإنتاج على مستوى القطاع الخاص غير المنتج للنفط فى عام، خلال شهر يوليو 2020، وبدأت قطاعات رئيسة من الاقتصاد مثل السياحة فى إعادة فتح أعمالها، كما قامت العديد من الشركات بزيادة نشاطها مع زيادة أعداد السياح، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الصادرات.

وأشار التقرير إلى أن المؤشر الفرعى للطلبات الجديدة أشار إلى زيادة شهرية فى الأعمال الجديدة خلال شهر يوليو 2020 وهى الأولى خلال 12 شهرًا، حيث سجل إجمالى الطلبات الجديدة وطلبات التصدير الجديدة توسعًا نتيجة لزيادة التجارة مع الدول الأوروبية والإفريقية .

كما لفت إلى قرارات الحكومة المصرية لمساندة المؤسسات بعد التعرض لأزمة كوفيد-19، منوهًا بالسياسات المالية والنقدية المتكاملة بهدف تعزيز النشاط الاقتصادى، إذ تم توجيه حزمة مالية تعادل 2% من الناتج المحلى الإجمالى، إلى القطاعات الأكثر تضررا مثل الصحة والسياحة والطيران المدنى، بالإضافة إلى مجموعة من السياسات النقدية التحفيزية كتخفيض سعر الفائدة وتأجيل أقساط القروض على عدد كبير من الشركات أو منح قروض بفترة سماح لبعض القطاعات.

وحول الخطة الاستثمارية لعام 2020 – 2021، أشار التقرير إلى أنه تم التركيز على بعض القطاعات التى تضمن دفع عجلة النمو مثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إذ تم زيادة استثماراته بنسبة 300%، وقطاع التعليم والتعليم الفنى بنسبة 100%، هذا بالإضافة إلى زيادة استثمارات قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك زيادة الاستثمارات لمشروعات الرى والزراعة بنسبة 250%.

وأوضح التقرير أنه فى إطار العمل على دعم المنتج المحلى وتحفيز الطلب الخاص والاستهلاك الذى يعد أكبر مكون للناتج المحلى الإجمالى فى مصر، فقد تم إطلاق المبادرة الرئاسية لدعم المنتج المحلى والتى تعد جهدا مشتركا بين الحكومة المصرية والبنك المركزى وبنك ناصر الاجتماعى وشركات تمويل المستهلكين واتحاد الصناعات والغرف التجارية، وهى المبادرة التى من شأنها العمل على زيادة خطوط الإنتاج داخل المصانع وبالتالى زيادة التوظيف، بالإضافة إلى رفع معدلات الإنتاج.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى