علوم وتكنولوجيا

الأربعاء.. ظهور القمر العملاق والأزرق والدامى

يشهد القمر، يوم الأربعاء المقبل، 3 ظواهر فلكية نادرة لم تحدث منذ سنوات.

وقال الباحث الفلكى ملهم هندى، إن هذه الظواهر تتمثل فى خسوف كلى للقمر “القمر الدامى” مع القمر العملاق، والقمر المخادع “القمر الأزرق”.

وأضاف هندى أنه عندما يكتمل القمر وهو قريب من أقرب نقطة للأرض، يطلق عليه “القمر العملاق” بسبب زيادة حجمه الظاهر عن المعتاد وزيادة فى إضاءته، وعندما يكتمل القمر مرتين فِى نفس الشهر الشمسى يطلق عليه “القمر الأزرق” كناية عن الخداع بظهور البدر مرتين فى شهر واحد.

وأوضح أنه فى ظاهرة الخسوف الكلى، تنكسر أشعة الشمس من الغلاف الجوى للأرض، فيستمر اللون الأحمر ليصل لسطح القمر، فيظهر بلون أحمر قانى، شبيه بلون الدم، وهذا هو القمر الدامى.

ولفت هندى، بحسب تصريحاته لموقع “الرياض” السعودى، إلى أن هذه الظواهر الثلاث ستجتمع الأربعاء المقبل، عندما يكتمل بدر جمادى الأولى وهو قريب من أقرب نقطة للأرض وهو البدر الثانى خلال شهر يناير، وسيدخل خلف ظل الأرض بخسوف كلى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى