متابعات

استبعاد قطر من ملتقى الإمارات للإبداع الخليجى

عمّم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات على جميع الكتاب والأدباء والمثقفين والعاملين فى حقل الكتابة والإبداع فى دولة الإمارات بوجوب عدم التعامل مع أى جهة قطرية أفرادًا ومؤسسات، داخل الدولة أو خارجها.

ومنع الاتحاد على أعضائه، إجراء أى لقاء أو إقامة أى نوع من أنواع التواصل أو المشاركة فى أى فعالية قطرية أو تابعة لقطر أو ممولة منها، ووقوع من يخالف ذلك تحت طائلة المسؤولية.

وترجمة لهذا التوجه، قرر الاتحاد استبعاد قطر من فعاليات الدورة الثامنة لملتقى الإمارات للإبداع الخليجى التى يجرى التحضير لها حاليًا، وبالتالى فإن المشاركة ستكون لدولة الإمارات، إلى جانب البحرين والسعودية وسلطنة عمان ودولة الكويت إضافة إلى اليمن والعراق إلى جانب فلسطين كضيف شرف هذا العام.

وقال حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بصفته رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات: “عندما يتعلق الأمر بسلامة الوطن وأمنه واستقراره فإن الحسم يصبح ضروريًا، إذ لا مجال للتردد والتلكؤ، فلا بد من سد جميع الثغرات التى يحتمل أن تستغل للعبث بسلامة الوطن ومصيره”.

وأضاف: “لقد كانت الإمارات وما زالت من الدول الرائدة فى مجال الانفتاح على مختلف الآراء والمواقف، لكنها فى الوقت نفسه لم تساوم يومًا فى الموقف من قضية الإرهاب ودعمه وتمويله، واعتبرت ذلك خطرًا يتهدد المنطقة والعالم، ونحن إذ نتخذ قرارنا فى مقاطعة دولة ثبت بالدليل القاطع ضلوعها فى دعم الإرهاب، إنما نحمى حريتنا ومبدأنا، وندافع عن مناخات التعدد والانفتاح التى قامت عليها دولة الإمارات منذ تأسست على يدى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ثم ترسخت وتجذرت وأصبحت أحد أهم عوامل نجاح المشروع الحضارى العربى فى عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة”.

وتابع الصايغ: “نحن ككتاب وأدباء ومثقفين ومبدعين مدعوين قبل غيرنا إلى مواجهة مشاريع الانغلاق والتطرف وأحادية الفكر عبر عزلها، وتطويقها، وقطع الطريق عليها كى لا تتمدد وتستشرى. وإننا هنا نؤكد قناعتنا فى أن لا شرط على الحرية إلا المزيد منها، وهذا يتطلب محاربة كل ما ينافيها، ويسعى إلى خنقها، وتقييدها كما هو حاصل الآن فى سياسات قطر، فجوهر موقفنا إذًا قائم على إيمان مطلق بالحرية، ولم تحركنا إلا الرغبة فى تأكيد هذا الإيمان، والدفاع عنه، عبر حمايته وتحصينه”.

واختتم الصايغ بيانه: “لدينا أمل كبير فى أن يكون للمثقف القطرى الحر موقف هو الآخر، بأن يقول كلمته بما يمليه عليه موقعه، وبما تفرضه عليه مسؤوليته الأخلاقية، وبما يجسد تاريخ قطر ويعكس أخلاقيات شعب قطر الشقيق وأصالته ونبله”.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى