أخبار

أبرزهم عبد الحليم قنديل و«بنات دمياط».. عفو رئاسى عن 560 سجينًا

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، قرارًا جمهوريًا رقم 232 لسنة 2019 بشأن العفو عن 560 متهمًا محبوسين على ذمة عدد من القضايا.

ووفقًا للقرار المنشور بالجريدة الرسمية: “يعفى عن العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها وعن العقوبة التبعية المحكوم بها على 560 محكوما عليهم، الواردة أسماؤهم وأرقام قضاياهم بالكشوف المرفقة، وذلك ما لم يكن أى منهم محكومًا عليه فى قضايا أخرى.

وتضمنت القائمة العفو عن عدد كبير من المتهمين من مختلف محافظات الجمهورية.

وشملت قائمة العفو التى أصدرها السيسي، الكاتب الصحفى عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة، والمحكوم عليه غيابيًا فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”إهانة القضاء”، إذ دون بجوار اسمه فى قائمة العفو المنشورة بالجريدة الرسمية “حالة مرضية”.

وشمل العفو فتيات حكم عليهن ضمن القضية رقم 4337 جنايات قسم أول دمياط لسنة 2015، والمعروفة إعلاميًا باسم “بنات دمياط”.

وفى سبتمبر 2018 قضت الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات دمياط، بالسجن 10 سنوات لـ3 فتيات من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين و3 سنوات لـ9 أخريات وسنتين لـ4 في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية “بنات دمياط”.

وتعود تفاصيل القضية لعام 2015 عندما تم إلقاء القبض على 16 فتاة خلال تنظيمهم مظاهرة بشارع التحرير بمدينة دمياط.

وكانت مصادر رئاسية قد أكدت مطلع شهر مايو الجارى، صدور عفو رئاسى عن عدد من الشباب المحبوسين والحالات الصحية.

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كان قد أصدر عدة قرارات جمهورية سابقة بالعفو عن عدد من الشباب والحالات الصحية، الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية، وذلك بناء على لجنة العفو الرئاسى المشكلة تنفيذًا لمؤتمر الشباب السنوى الأول الذى عقد بمدينة شرم الشيخ 2016.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى