ثقافه وفن

ملفات مفتوحة تنتظر وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم لاستكمالها فى حكومة مدبولى

fعدما تقرر تجديد الثقة للدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، فى حكومة مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، نستعرض أهم الملفات المفتوحة المنتظر استكمالها، من أهمها الانتهاء من مشروع “تكية أبو الدهب”  متحف نجيب محفوظ، وفتح المتاحف الفنية التشكيلية المغلقة، والوصول إلى القرى النائية والمحافظات.

  متحف نجيب محفوظ

 طالما طالب المثقفون ومحبو الأديب الراحل نجيب محفوظ، بسرعة الانتهاء من تحويل تكية أبو الدهب إلى متحف يضم مقتنيات الأديب نجيب محفوظ، فقد ظل هذا المشروع عالقا لمدة تزيد عن 10 سنوات، وحتى الآن لم يفتتح المتحف نظرًا لعدم الانتهاء من التجهيزات الخاصة به.

 المتاحف الفنية التشكيلية

 لا تزال وزارة الثقافة تفتقر وجود ميزانية مالية ضخمة، لافتتاح المتاحف المغلقة التى ظلت مغلقة لمدة تزيد عن عشرون عام، فهذه المتاحف تحتاج إلى إعادة تأهيل وترميم وتجهيزات من الداخل والخارج، ومن أبرز هذه المتاحف متحف الجزيرة للفنون الذى يضم أهم وأروع المقتنيات الفنية فى العالم، إضافة إلى متحف محمود خليل وحرمه الذى يحتاج إلى نجهيزات عديدة لافتتاحة، وأيضا متحف الخزف الإسلامى.

 ملفات ثقافية ضخمة مشتركة بين مصر و دول العالم

 من المفترض أن وزارة الثقافة لا تزال تعد لملف العام الثقافى المصرى الفرنسى 2019، والذى يضم أنشطة فنية وثقافية ضخمة بين مصر وفرنسا، ومن المقرر مشاركة جميع قطاعات وزارة الثقافة فى جميع الفعاليات التى تعد لها الوزارة سواء من خلال مشاركة دار الأوبرا أو قطاع الفنون التشكيلية أو هيئة الكتاب أو قصور الثقافة.

 ومن أبرز الملفات التى تعدها وزارة الثقافة، هى اجتماع وزراء الثقافة العرب خلال شهر أكتوبر المقبل فى مصر، فهذا المؤتمر سيناقش أهم القضايا والملفات التى تتعلق بالدول العربية.

دار الكتب باب الخلق

يعد مبنى دار الكتب باب الخلق، من أهم المشروعات التى تولتها وزارة الثقافة لإعادة ترميمه وتطوير بعدما تعرض لحادث إرهابى غاشم خلال السنوات الماضية، ومن المنتظر الإعداد للتجهيزات الأخيرة للمتحف ومن بعدها إعلان موعد افتتاحه.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى