أخبار

الليلة .. ظهور حدث عملاق فى سماء مصر والوطن العربى

تشهد سماء مصر والوطن العربى، مساء اليوم السبت، أول قمر بدر عملاق لهذا العام 2020.

ويطلق وصف العملاق على القمر سواء كان فى المحاق أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر ضمن 362.146 كيلومترا، والتسمية العلمية لهذا الحدث هى “قمر الحضيض”، ويقصد بذلك وقوع القمر فى أقرب نقطة من الأرض.

القمر العملاق

وبشكل عام، فإن أقمار البدر العملاقة التى تحدث خلال فصل الشتاء فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية تبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة الأخرى التى تحدث فى بقية العام.

ففى هذا الوقت من السنة تكون الكرة الأرضية قريبة من الشمس ونتيجة لذلك، فإن جاذبية الشمس تدفع القمر أقرب إلى الأرض ما يجعل أى بدر عملاق يحدث خلال فصل الشتاء يبدو أكبر ظاهريا من أقمار البدر العملاقة التى تحدث فى فصل الصيف.

من ناحية أخرى، يسلك البدر العملاق فى قبة السماء مسار سيحاكى مسار الشمس بعد 6 أشهر فى مطلع شهر أغسطس، حيث سيشرق من الأفق الشمالى الشمال الشرقى ويغرب فى الشمالى الشمال الغربى.

ومثل شمس أغسطس سوف يسلك القمر البدر المسار العالى لشمس الصيف وبالتالى يبقى فوق الأفق لفترة أطول من 12 ساعة ، ولكن فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضية سيحدث العكس سيتبع المسار المنخفض لشمس الشتاء ويبقى لمدة تقل عن 12 ساعة.

وقد لا يلاحظ الشخص العادى فرق فى الحجم الظاهرى لهذا البدر العملاق مقارنة بباقى أقمار البدر الأخرى، ولكن المتابعين لأقمار البدر باستمرار خلال الأشهر الماضية يمكنهم ملاحظة حجم إضافى ظاهرى لهذا البدر.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق